السيلكانت يبحث عن موقع له بين سادة أفريقيا

بعد 8 سنوات من العمل الشاق يتمكن اليوم منتخب جزر القمر الذي دأب الإعلام العربي على تسميته بالفريق المغامر، من المشاركة لأول مرة في كأس أمم أفريقيا ويأمل أمير عبده ورجاله صناعة مفاجأة رغم تواجدههم مع فرق أقوى لدرجة تسمية مجموعتهم بمجموعة الموت

لا يكاد الشعب القمري وكذلك لاعبو منتخب جزر القمر يصدقون ما يحدث اليوم إنه حدث تاريخي لهذه الدولة الواقعة شمال قناة موزميق في الساحل الشرقي لقارة أفريقيا لكن ذلك ليس بمحض الصدفة فهو عمل خططه المدير الفني أمير الدين عبده منذ أن تسلم زمام الفريق الوطني في 2014 و وضع المشاركة في كأس أمم أفريقيا هدفَه الأول.

 ” هذا التأهل يأتي نتيجة للكثير من العمل على مَرِّ الوقت ولسنا هنا بمحض الصدفة ” هكذا يقول أمير عبده في مؤتمر صحفي مساء أمس محفزا رجاله في بذل المزيد من الجهد للوصول إلى أبعد نقطة ممكنة في هذا السباق

ورغم صعوبة المجموعة التي تضم إضافة إلى جزر القمر المغرب وغانا ثم الغابون يبدو أن عناصر السيلكانت على دراية تامة بحجم المهمة ويحاولون الإبقاء على روح الأخوة التي تساعدهم على اللعب الجماعي وهم في أمس الحاجة إلى ذلك فهو الفريق الذي يقوده نجم واحد متمثل في شخصية بن محمد الفردو مهاجم فريق النجم الأحمر الصربي وأفضل هداف أجنبي في تاريخ الكرة الصربية حتى الآن إلا أنه دائما ما يحبذ اللعب الجماعي بدلا من الاعتماد على المهارات الفرية.

 وفي لقاء صحفي قبل أمس أكد الكابتن نجيم عبده متحدثا عن لقاء الغابون أنهم سيبذلون ما بوسعهم للفوز بأول مباراة رغم قوة الخصم. ” بالفعل وقعنا في مجموعة صعبة وكما يقال مجموعة الموت وسنلتقي الغابون فريقا قويا في القارة، لكن سنبذل كل ما في وسعنا من أجل افتتاح أفضل لهذا السباق”.

وقد تمكن أمير عبده من بناء مجموعة قوية ترتكز على الأخوة فمعظم هؤلاء قد ولدوا وكبروا في مدينة مرسيليا حيث تربط بين أسرهم علاقات متينة على أساس العادات والتقاليد القمرية التي رحلوا بها إلى المهجر. فهي مجموعة تشبعت بحب شعب بأكمله لها ولم ييأس الجمهور القمري قط على طول المشوار فبالعكس كان الحلم يكبر لديهم كل يوم.

 يقول بن محمد الفردو قرة عين القمريين واصفا ما يحدث ” لم أكن أظن على الإطلاق أنني سأنافس في كأس أمم أفريقيا مع المنتخب القمري، إن ما يحدث لَأمرٌ رائع، لقد وجدت إخوة، ولا أندم على اختياري”.

يلعب اليوم الغومبيسا الاسم المحلي لمنتخب جزر القمر أولى مباراة له ولا يأمل القمريون إلا الفوز على رفقاء أوباميانغ مهاجم نادي أرسنال الإنغليزي الذي من المحتمل أن يغيب عن اللقاء بسبب إصابته بالكورونا و رغم صعوبة المجموعة إلا أن الفرق الثلاثة مألوفة لدى رجال أمير عبده فقد التقوا بالبلاك ستارز مرتين في 2015 وبأسود الأطلس في تصفيات كأس أفريقيا 2019 وكذلك الغابون مرة واحدة في مباراة ودية

كتب حامد علي محضار

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *