كرهيلا: «الرابطة» بذلت جهوداً تنموية جبارة في جزر القمر

كتب صفوان عبدالله عُمور 
التقى قبل أسبوع  الدكتور حامد كرهيلا وزير الدولة لشؤون الخارجية في العالم العربي بأمين رابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد العيسى، وقال الدكتور كرهيلا إن رابطة العالم الإسلامي تبذل جهودا تنموية جبارة في جزر القمر مقدما شكر الحكومة واممتنانها لرابطة العالم الإسلامي وثمن بشكل خاص مبادرات أمين عام الرابطة الدكتور محمد العيسى ومسؤولو الهيئة  الدؤوب في البلاد.
وأثناء زيارته مقر الهيئة العالمية للإغاثة والرعاية و التنمية بجدة قال الوزير كرهيلا «إن الدعم الإغاثي الذي نفذته غطى الكثير من المجالات في جمهورية جزر القمر، أهمها المجال الصحي والتنمية الاجتماعية».
 من جانبه أوضح الأمين العام للهيئة العالمية للإغاثة والرعاية والتنمية الدكتورعبد العزيز سرحان خلال اجتماعه بالوزير القمري أن اللقاء ناقش تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع الإنسانية في جمهورية القمر المتحدة و بين أن الرابطة  نفذت مشاريع إنسانية وصحية وإغاثية متنوعة في جزر القمر بلغت كلفتها 10,916.645 ريالا سعوديا، استفاد منها 1.104.969 شخصا خلال الفترة من 1427هـ  وحتى 1438هـ. وبلغت مساعدات الرابطة في المجال الصحي 6.948.032  ريالا سعوديا استفاد منها 971.333 شخصا، تمثلت في إنشاء 3 مستوصفات هي: مستوصف وشيلي في جزيرة القمر الكبرى ومستوصف في جزيرة أنجوان ومستوصف نيوماشوا في جزيرة موهيلي لعلاج المرضى القمريين، حيث قام المراكز الصحية بتوفير كافة الخدمات  الصحية للرجال والطفال والنساء، وفي المجال التعليمي أنشأت الرابطة ستة معاهد تعليمية منذ أكثر من 30 عاما خرّجت الآلاف من الطلاب الذين يتبوؤون الآن أعلى المراكز في جمهورية جزر القمر. كما شرعت الرابطة حاليا ببناء مسجد بتكلفة 200 ألف ريال سعودي وبئر ارتوازية بتكلفة 130 الف ريال سعودي وبئرين سطحيتين بتكلفة 20 ألف ريال سعودي في جزر القمر

المصدر صحيفة عكاظ

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *