جزر القمرتعرض عدة مشاريع على شركائها في المنتدى الاقتصادي للاستثمار في دبي

    تملك جزر القمر من الأصول ما تجعلها  دولة استثنائية قادرة على الصعود اقتصاديًا بحلول عام 2030 والتي تم الكشف عنها في المنتدى الاقتصادي في دبي ؛ موقعها الجغرافي الاستراتيجي، وإمكانات هيدروكربونية مثبتة ، ودولة مستقرة ومنفتحة ،  ومتنوعة في البيئة الطبيعية ، بالإضافة إلى تراث ثقافي غني وأصيل. ولتعزيز التحول الهيكلي للاقتصاد ، تخطط السلطات القمرية للتركيز على الحوكمة السياسية والإدارية ومناخ الأعمال والتكنولوجيا الرقمية ورأس المال البشري والبنية التحتية.
    عقدت جزر القمر الثلاثاء 9 نوفمبر في معارض إكسبو دبي 2020 ، منتدى اقتصاديًا حول الاستثمار في جزر القمر. وشارك في المؤتمر عدد من المستثمرين الإماراتيين والإيطاليين والمصريين. وعرضت العديد من المصادر الاقتصادية لإقناع المستثمرين ورجال الأعمال الأجان، لما لها من موقع جغرافي استراتيجي ، وإمكانات هيدروكربونية مثبتة ، وبلد مستقر ومنفتح ، وأيضًا بيئة طبيعية متنوعة ومحفوظة ، وقوة عاملة من شبان متعلمة ، بالإضافة إلى تراث ثقافي غني وأصيل .
    و تعتمد جزر القمر بالتالي على تعزيز التحول الهيكلي للاقتصاد و الحوكمة السياسية والإدارية ومناخ الأعمال والتكنولوجيا الرقمية، وتوفير رأس المال البشري من القوة العاملة، والبنية التحتية. كل هذه الأصول والاستراتيجيات التي تندرج في إطار خطة جزر القمر الناشئة ستجعل من الممكن الحد من الفقر من 44 إلى 15٪ ، و مضاعفة متوسط معدل النمو السنوي من 3 إلى 7.5٪ ، ورفع مؤشر التنمية البشرية من 0.5 إلى 0.8 ٪ ، ويزيد دخل الفرد أربعة أضعاف من  الناتج المحلي الإجمالي.
    وقبل عامين، كانت جزر القمر قد عقدت  مؤتمر الشركاء في التنمية بالعاصمة الفرنسية باريس وحصلت على وعود بـ 4.2  مليار من الاستثمار. ورغم إعاقة جائحة فيروس كورونا نتائج هذا المنتدى، اليوم ، مع العودة التدريجية للحياة الطبيعية التي اتسم بها تنظيم هذا المعرض ، انتهزت الحكومة القمرية هذه الفرصة لتنظيم هذا المنتدى لجذب المزيد من المستثمرين. ” لا زلت واثقًا من أنه من خلال التدابير والإصلاحات التي وضعناها لتحسين مناخ الأعمال ، يمكن لأي مستثمر أن يقرر دون أي خوف أو عدم ثقة عقد شراكات قوية وسلمية مع بلدنا ”  هكذا طمأن رئيس الجمهورية غزالي عثمان.
    كما تقدمت جزر القمر في هذا المنتدى بأربعة مشاريع من آفاق مختلفة، تعزيز وتطوير القطاع الزراعي لتصل قيمته إلى 13 مليون يورو ، وجعل جزر القمر مركزًا سياحيًا جديدًا في المحيط الهندي بميزانية 686 مليون يورو ، وتزويد جزر القمر بالبنية التحتية للمطارات التي تلبي المعايير الدولية بتكلفة 214 مليون يورو، وكذلك مشروع البنية التحتية للموانئ التنافسية بقيمة 229 مليون يورو.
     ومنذ عام 2016 ، كان لدى جزر القمر رؤية تنموية واضحة: وهي أن تصبح من الدول الصاعدة بحلول عام 2030. و تمكنت هذه الرؤية من جمع الطاقات معًا لجعلها حقيقة واقعة في أسرع وقت ممكن.  ومن جهتها، دعت نادية ، ممثلة شركة السويدي المصرية ، المكلفة ببناء فندق جلاوة ، المستثمرين إلى رفع الأشرعة نحو جزر القمر “لمناخهم التجاري الرائع”. اكتشفنا جزر القمر على حين غرة ونحن سعداء. واختتمت حديثها قائلة: “فندق جلاوة من أروع الأماكن في العالم”.

    كتب قاسم عبدو بوانا

    Leave a Reply

    Your email address will not be published. Required fields are marked *

    Back To Top