الائتلاف الحاكم يرشح امرأة لقيادة إدارة انغازيجا وعبد الله أغوا يشعلها على منصات التواصل الاجتماعي

أعلن الاتلاف الحاكم في منشور صدر قبل أمس المرشحين الذين سيخوضون السباق في الانتخابات المقبلة شهر مارس وإبريل القادمين، وفي شأن انغازيجا لا يتعلق الأمر بزعيم حزب راضي حميد امسايديي بل بالمفوضة في وزارة الصحة عن شؤون المرأة سيتي فرواتا محيي الدين
وقد جاء ذلك في نشرة صدرت يوم 14 يناير يبين فيها الائتلاف الحاكم المرشحين المعينين لخوض انتخابات الرئاسة والمحافظين القادمة.
وبدون مفاجأة سيكون عثمان غزالي رئيس الجمهورية المرشح المعين لخوض سباق الرئاسة 24 مارس المقبل، وفيما يتعلق بالمحافظين في جزيرة أنجوان وموهيلي سيمثل الائتلاف المحافظ السابق أنيسي شمس الدين من حزب سوما والمحافظ الحالي لجزيرة موهيلي محمد فاضل.
أما المفاجأة فتأتي من اختيار من سيخوض التنافس لإدارة جزيرة انجازيجا أو بالأحرى المرشحة ، لأن الأمر يتعلق بامرأة، لإدارة القمر الكبرى، فقد بزغت المفوضة عن شؤون المرأة في وزارة الصحة سيتي فرواتا محي الدين لحمل رايات الائتلاف الحاكم، وكانت قد انشقت من حزب جوا (الشمس) بقيادة الرئيس الأسبق أحد عبد الله محمد سامبي.
ومن المفترض أن يتم التتويج في حفل رسمي للائتلاف الحاكم اليوم الأربعاء 16 يناير.
وبعد صدور الإعلان فجر المذيع المغمور عبد الله أغوا جدلا في وسائل التواصل الاجتماعي باعتبار أن الرئيس غزالي  يستهزأ  وينتقص من شأن سكان جزيرة القمر الكبرى باختياره امرأة لقيادة إدارة الجزيرة معتبرا أن ذلك يتعارض مع عادات وعرف سكان جزيرة القمر الكبرى.
ولقي هذا التصور كثيرا من الاستهجان من قبل المعلقين فيما اعتبره البعض مداخلة غير لائقة من المذيع عبدالله أغوا، فالمرأة القمرية أثبتت جدارتها في مجالات كثيرة خاصة في الاقتصاد وربما لو عاد الزميل عبد الله إلى الأرقام لكان أفضل.

كتبه/ حامد علي محضار

المصادر لاغازيت دي كومور ومواقع التواصل