تفاصيل نتائج انتخابات الرئاسة … العقيد غزالي عثمان يسجل رقما قياسياً بحصوله على %60,77 في الجولة الأولى ويتفرد بالحكم من جديد

في سابقة هي الأولى من نوعها في جزر القمر وبشكل مفاجئ عقدت الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات مساء الثلاثاء 26 مارس جلسة طارئة في مبنى الجمعية الوطنية (البرلمان) برئاسة رئيسها الدكتور أحمد جازا وذلك لإعلان نتائج الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة التي جرت يوم الأحد 24 من هذا الشهر.
وقبل إعلان النتائج الأولية أصدر وزير الداخلية المكلف بالإعلام محمود داود كيكي قرارا بعدم السماح لوسائل الإعلام الخاصة بتغطية الحدث باستثناء هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية وإذاعة انغازيجا المحلية.
ويأتي تحرك الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات للإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية بعد مرور أقل من 24 ساعة من صدور البيان الصحفي الذي نشرته الهيئة على صفحتها في موقع فيسبوك مساء اليوم الذي تلى تنظيم الانتخابات، الاثنين 25 مارس أعلنت فيه جاهزيتها لفرز أصوات الناخبين وإعلانها بحلول يوم الجمعة 29 مارس الجاري لكن الهيئة تراجعت عنه دون إبداء أسباب.
وحسب ما أعلنه رئيس الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات فإن عدد المسجلين في الكشوف الانتخابية بلغ 309 آلاف ومائة وسبعة وثلاثون ناخباً شارك منهم 166 ألفاً وأربعمائة وأربعة وأربعون في الانتخابات الرئاسية. وبلغت نسبة المشاركة %53,84، كما أن عدد الأصوات الصحيحة 159 ألفاً وثمانية أصوات بينما عدد الأصوات الباطلة بلغ سبعة آلاف وأربعمائة وتسعة وثلاثون صوتاً.

وجاء الرئيس الحالي المرشح غزالي عثمان في المركز الأول متقدما على جميع المرشحين الاثني عشر بفارق كبير وحصل على %60,77 من أصوات الناخبين بإجمالي 96 ألف وستمائة وخمسة وثلاثون صوتاً ليتفرد بالسلطة من الجولة الأولى. وتلاه في المركز الثاني مرشح حزب الشمس (جُوَا) المحامي أحمد محمود الذي حصل على 23 ألف ومائتين وثلاثة وثلاثين صوتاً بنسبة %14,62، كما جاء المرشح مُويني بركه سيد صالح في المكز الثالث وحصل على %5,57.

أما باقي المرشحين العشرة فجاء ترتيبهم على النحو التالي:
جاء في المركز الرابع المرشح صالح محمد حاصلا على %3,84 ، والمركز الخامس لصالح المرشح المستقل الدكتور حامد كرهيلا المنشق حديثاً عن حزب الاتفاق من أجل تجديد جزر القمر الحاكم بنسبة %2,44. ونال المركز السادس المرشح فهمي سيد إبراهيم برصيد %2,38 من الأصوات، والمركز السابع لمحافظ جزيرة انغازيجا الحالي الدكتور حسن حمادي مغومري بنسبة %2,25 كما جاء المحامي السابق لحكومة غزالي المرشح لاريف سيد – الشهير بـ ريجا في المركز الثامن بنسبة %2,12 ثم المرشح آشمِيت سيد محمد في المركز التاسع بنسبة %2,09.
وحصل المرشح إبراهيم علي مزيمبا على %1,38 في المركز العاشر ثم المركز الحادي عشر للنائب البرلماني والأمين العام السابق لحزب الاتفاق من أجل تجديد جزر القمر علي محاجي وحصل على %0,93 وتبعه في المركز الحادي عشر مكرر المرشح سيد جعفر المسيلي بـ %0,93 وجاء سعد سالم في المركز الثاني عشر بنسبة %0,69.

ورغم إعلان النتائج الأولية من قبل الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات تتمسك أحزاب المعارضة بموقفها الرافض لنتائج الانتخابات بعد انسحابها من المراتون الانتخابي يوم الانتخابات قبل ساعات من انتهاء فترة التصويت.
وخرجت أحزاب التكتل الرئاسي وأنصارها يوم الاثنين في مسيرات جابت شوارع موروني احتفاء بفوز مرشحهم غزالي عثمان، كما خرج المرشحون الاثني عشر وأنصارهم في نفس اليوم بمظاهرة في العاصمة ومدن أخرى للتنديد بعمليات التزوير الغير مسبوقة والتي شهدتها الانتخابات يوم الأحد الماضي ومنع ممثلي المرشحين المعارضين والمستقلين من التواجد في لجان التصويت.
ويخشى المراقبون من حدوث أزمة سياسية حادة تدخل البلاد في نفق مظلم بسبب القبضة الأمنية التي يفرضها العقيد غزالي عثمان منذ عودته إلى الحكم في مايو 2016 واتهام المعارضة له بالسعي للخلود في السلطة حتى عام 2030 بعد التعديلات الدستورية التي أدخلها في 30 يوليو من العام الماضي.
تحرير / صفوان عُمور عبد الله