كلمة رئيس الجمهورية غزالي عثمان أمام قادة العالم خلال القمة العالمية للاقتصاد الأخضر بدبي من 20-21 أكتوبر 2019

• أصحاب السمو
أصحاب السعادة
السادة الوزراء
• الضيوف الكرام.
• السيدات والسادة؛
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
إنه لمن دواعي سروري أن أكون هنا معكم جميعا، وأود أن أشكر حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة ، من خلال المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر ، على إتاحة الفرصة لنا لتسليط الضوء على بعض الجوانب الرئيسية لرحلتنا نحو تحقيق الاقتصاد الأخضر، من خلال هذه القمة العالمية للاقتصاد الأخضر.
إنه من أجل تعزيز جدول الأعمال الخاص بالاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة ، أقدر الجهود التي بذلتها دولة الإمارات العربية المتحدة لتولي القيادة والبدء في عملية ذات نطاق عالمي ومشاورات كما رأينا ، من خلال المؤتمرات الإقليمية الرفيعة المستوى والمنتديات الإقليمية حول الاقتصاد الأخضر التي عقدت على التوالي بمشاركة متنوعة ومناقشات ثرية.
أصحاب السمو
أصحاب السعادة،
السيدات والسادة،
إن التنمية المستدامة مهمة للغاية بالنسبة لجمهورية القمر المتحدة ، وهي دولة جزرية لا تزال تواجه الضعف والتحديات المختلفة للتغير المناخي.
هكذا تضررت البلاد مؤخرًا بسبب إعصار كينيث ، الذي لم يدمّر فقط المنازل والمدارس والمراكز الصحية ، ولكنه دمر أيضًا جزءًا كاملاً من اقتصاد البلاد، القطاع الرئيسي للزراعة.
هذا يعني أن التغير المناخي معنا ؛ يرتبط مع عدد لا يحصى من القضايا المناخية الأخرى – الكوارث الناجمة عن الطقس القاسي ، وفقدان التنوع البيولوجي ، ومشاكل المياه ، وانعدام الأمن الغذائي – لا يمكن التأكيد على مجموعة من القضايا.
وبالمعدل الذي تتغير فيه الأشياء وما نقرأه ونسمعه في الأخبار كل يوم ، فمن السهل جدًا أن تكون محبطا.
ورغم ذلك ، فنحن هنا وما زلنا ننظر إلى الجانب المشرق. وأنا فخور وممتن أن بلدي لا يزال لديه الفرصة للانخراط في حلول جديدة يمكن أن تحقق التحول المنشود.
إن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة تقدم لنا منصة موثوقة، هي المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر ، ويجب علينا الاستفادة من هذه المنصة لتحديد الاحتياجات وترتيب أولوياتها وحلها من خلال حلول مستدامة، فعالة ومفيدة ، لكون جميعها مبتكرة.
لا يمكن حل الأزمات النظامية التي نواجهها جميعًا اليوم بمعزل عن بعضها البعض لأنها مترابطة. إذا كانت مشاكلنا مرتبطة ، فإن الحلول تتطلب منا أيضًا التواصل مع بعضنا البعض والعمل معًا.
إننا كدولة أرخبيل ،فإن بلدي يدرك أن حماية نظامنا الإيكولوجي المتنوع أمر ضروري لبقائنا ولا يزال وسيلة فعالة وفعالة لمعالجة قضية الأمن الغذائي والمياه لشعبنا. إذ يعتمد حوالي 50٪ من سكان الريف على الزراعة البعلية.

ومع تنبؤات نماذج المناخ التي تصف الآثار السلبية الهائلة على جزر القمر، مثل انخفاض موسم الجفاف وزيادة موسم الأمطار وكذلك الأعاصير الشديدة ، فمن مصلحتنا حماية توازن الطبيعة من أجل القدرة على المضي قدما بطريقة مستدامة.
يحتاج إيجاد فرص العمل وسبل المعيشة المستدامة إلى دمج معايير حماية البيئة ، وبالتالي يجب توجيه الاستثمارات بحكمة نحو الأنشطة الرامية إلى تعزيز الاندماج الاجتماعي والنمو الاقتصادي . وإن جزر القمر ملتزمة بزيادة مساحة محمية بعشرة أضعاف في قاعدتنا الحالية.
السيدات والسادة،
الحضور الكرام ،
لكي ننجح ، يجب أن نعمل في شراكة، ويتطلب تكامل النظام الاقتصادي الجديد الذي سنتداول من خلاله ونعمل معًا.
وللتخلص من النظام القديم، فلابد من وضع قاعدة قوية تضمن إصلاحات اقتصادية ستأخذ شكلا جديدا ونموذجيا شاملا.
ويقدم لنا الاقتصاد الأخضر نهجا عالميا وتحوليا ، لكنه سيتطلب تحولا جوهريا في أولويات الحكومة ، وطريقة أخرى لإعادة التفكير في سياساتنا وأنظمة الدعم.
لن يكون سهلا بالطبع.
ولذلك ، يجب أن نسلك هذا الطريق لتحقيق رؤيتنا لعالم أفضل ملتزمون به من خلال أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 واتفاقية باريس. وبهذا المعنى ، يتضح لنا أن المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر قد حققت بالفعل تقدماً.
أحيي قيادة الإمارات العربية المتحدة وشجاعتها وتصميمها على إنشاء المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر لتمنحنا بيئة
المصدر/ رئاسة الجمهورية

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *