وزير خارجية كندا يتعهد لنظيره القمري بتقديم ٣٠٠ ألف دولار لدعم صندوق مكافحة كوفيد ١٩

 تلقى وزير الخارجية والتعاون الدولي محمد الأمين صيف ، اتصالا هاتفيا من نظيره الكندي فيليب فرانسوا شامبان ، وتبادل الوزيران الحديث حول تعزيز التعاون الثنائية سيما في مجالات الأمن والتغيرات المناخية والإقتصاد الأزرق والتدريب الأكاديمي.
وأشار البيان إلى أن كندا قد رحبت بالإجراءات التي اتخذتها حكومة جزر القمر منذ شهر فبراير الماضي لليحلولة دون انتشار وباء فيروس كورونا في البلاد. كما رحبت كندا على لسان وزير خارجيتها – حسب البيان بمبادرة الحكومة إلى إنشاء صندوق وطني مخصص لمحاربة كوفيد-١٩ بمبلغ قدره مليار ونصف مليون فرانك قمري.
وعبر الوزير فيليب فرانسوا شامبان لنظيره القمري صيف الأمين باستعداد حكومة بلاده لمساعدة جزر القمر في ظل الأزمة الصحية التي تواجه العالم متعهدا بمنح حكومة غزالي ٣٠٠ ألف دولار كندي لدعم نفقات صندق كوفيد-١٩ في محاربته ضد انتشار المرض وعلاج المصابين.
وحول تقييم الوزيرين للعلاقات بين البلدين اختتم البيان أن المسؤولين اتفقا على أن علاقات الصداقة والتعاون القائم بين الدولتين قد شهدت تطورا إيجابيا وتعهدا بالعمل بشكل منسق لبذل مزيد من التعاون والتنسيق من أجل المصالح المشتركة والنهوض بالقيم العالمية.

 

تحرير / صفوان عمور عبد الله