لمواصلة مسيرة الرئيس الاصلاحية لوصول جزر القمر إلى دولة ناشئة بحلول 2030 حكومة جديدة في ثوبها القديم ترى النور منذ يوم الاثنين الماضي

كتب شيخ علي حماد

أصدر رئيس الجمهورية عثمان غزالي مرسوما رئاسيا رقم 20-129يوم الاثنين 28 سبتمبر 2020م المنصرم يقضي بتعيين حكومة جديدة بدون تغيير كبير في هيكلها الأصلي. وتعتبر هذه الحكومة هي الثانية لرئيس الدولة منذ إعادة انتخابه في مارس 2019م. وقد دخل في التشكيل الجديد ثلاثة وزراء جدد لأول مرة، بينما تم ابقاء جميع الوزراء السابقين من الحكومة التي تمت تشكيلها في 13 يونيو 2019م بدون تغيير في مناصبهم.
وتتكون الحكومة الجديدة من 12 حقيبة وزارية وثلاثة أمناء للدولة، حيث دخل في الحكومة لأول مرة ثلاثة وزراء جدد ووزير دولة واحد.
ونقدم من خلال هذه السطور نموذجا لسيرة الذاتية للوجوه الجديدة في الحكومة من الوزراء الثلاثة بالإضافة إلى الوافد الجديد الذي تم تعيينه سكرتير الدولة للسياحة. والوزراء الجدد هم كل من ظاهر ذولكمال في الخارجية والسيد/ أفريتان يوسفا في وزارة التخطيط العمراني والسيد/ جاي أحمد شانفي في حقيبة وزارة النقل. أما مختار ولد دادا حمدان فقد تم اسناده حقيبة سكرتير الدولة المكلف بالسياحة لدى وزارة الاقتصاد والاستثمار.
وقد تم تعيين السيد/ ظاهر ذولكمال لأول مرة وزيرا في الحكومة وتم اسناده حقيبة وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمكلف بالقمريين في الخارج وذلك خلفا للوزير المستقيل صيف محمد الأمين. ووزير الخارجية الجديد ظاهر ذولكمال من مواليد عام 1969م في جزيرة هنزواني وهو نائب رئيس البرلمان السابق في الدورة 2015 إلى 2020م،وكان أيضا عضوا في اللجنة المالية للبرلمان ورئيس مجموعة الصداقة بين جزر القمر وفرنسا. كما كان خلال الفترة من يناير 2012 إلى أبريل 2013 مفوضا ماليا للسلطة التنفيذية في جزيرة هنزواني، كما كان قبل ذلك مستشارا خاص لمحافظ جزيرة هنزواني. وقد بدأ الوزير الجديد للشؤون الخارجية مسيرته المهنية في فرنسا في مونبيليه حيث اشتغل في معهد الصحة والبحوث الطبية من عام 1992 إلى عام 1996م.وظاهر ذولكمال من المقربين لحاكم جزيرة هنزواني أنيس شمس الدين.
ومن بين الوجوه الجديدة في الحكومة السيد/ أفريتان يوسف والذي تم تكليفه حقيبة وزارة التخطيط العمراني والمكلف بشؤون الأراضي والمواصلات البرية. والوزير أفريتان يوسف من مواليد في 20 يوليو 1974 في فومبوني بجزيرة موهيلي،وهو مهندس البناء والأشغال العامة. وكان قد اشتغل في مكتب الاتحاد الأوروبي في البلاد كمسؤول عن البنية التحتية والمعدات في وحدة دعم مسؤول التفويض الوطني. وقد حصل أفريتان يوسف على شهادة الثانوية عام 1995 في مدرسة فومبوني الثانوي. وبعد دراسته في المعهد العالي للتكنولوجيا التطبيقية بمراكش في المغرب في قسم البناء والأشغال العامة 1995/1997، التحق في جامعة جمال عبد الناصر في غينيا بكوناكري ( 1997-2000). وبعد حصوله على درجته العلمية في الهندسة المدنية، عاد إلى البلاد في عام 2000 عمل كمهندس ثم أصبح مسؤولا عن عمليات في صندوق دعم تنمية المجتمع الريفي. وعقب تعيينه شكر الوزير الجديد على رئيس الدولة وتعهد بالعمل جاهدا على انجاز مهمة الرئيس لجعل جزر القمر دولة ناشئة بحلول عام 2030.
كما دخل في التشكيل الجديد للحكومة الثانية لرئيس الجمهورية جاي أحمد شانفي والذي تعم اسناده حقيبة وزارة النقل البحري والجوي وهو من مواليد في الأول من شهر يناير 1966م في كومباني واشيلي. وكان الوزير جاي أحمد حتى وقت تعيينه مستشارا دبلوماسيا لرئيس الجمهورية. وقد حصل جاي أحمد على الشهادة الثانوية في عام 1985م ودرس في المعهد العالي الوطني في نفوني وذلك قبل سفره إلى فرنسا لدراسة الأدبي الفرنسي في تخصص اللغات. وقد عاد إلى البلاد حيث قام بالتدريس في معهد سيد محمد الشيخ الثانوي بموروني قبل أن يواصل مسيرته التدريسية في الجامعة القمرية. وقد تولى جاي أحمد شانفي العديد من المناصب في الدولة ومن بينها منصب الأمين العام لوزارة الخدمة المدنية عام 1999م،ثم منصب مدير الاعلام 2007م ومدير صحيفة الوطن 2008 قبل أن يتم تعيينه وزيرا للبريد والاتصالات في عام 2009م في عهد الرئيس السابق أحمد عبد الله سامبي. وخلال الفترة من 2010 إلى 2016م تم انتخابه عضوا للبرلمان الوطني ممثلا لمنطقة واشيلي-ديماني حيث أصبح نائبا لرئيس البرلمان خلال هذه الدورة.
كما دخل في التشكيل الجديد السيد/ مختار ولد دادا حمدان والذي تم تكليفه منصب وزير الدولة المكلف بالسياحة والصناعة التقليدية لدى وزير الاقتصاد والاستثمار والمكلف بالسياحة. وقد ولد مختار ولد دادا في 5 مارس 1978 في منطقة ملاباندا في جاندو بجزيرة موهيلي وهو مدرس اللغة الفرنسية.
وقد تم أول أمس الأربعاء انعقاد الجلسة الأولى لمجلس الوزراء للحكومة القمرية في ثوبها الجديد برئاسة رئيس الجمهورية عثمان غزالي.
قائمة الوزراء كما ورد في المادة الأولى من المرسوم الرئاسي (20/129)ليوم الاثنين 28 سبتمبر 2020م:
السيد/ بيعاريف الترميذي
وزير الزراعة والصيد والبيئة
السيد / حميد مسيدي
وزير الاقتصاد والاستثمار والطاقة المكلف بالتكامل الاقتصادي والسياحة والحرف اليدوية والمتحدث الرسمي باسم الحكومة
السيد/ سعيد علي شيخان
وزير المالية والميزانية وقطاع البنوك
السيد / أحمد بن سعيد جعفر
وزير البريد والاتصالات والاقتصاد الرقمي المكلف بالإعلام
السيد/ ظاهر ذوالكمال
وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمكلف بالجالية القمرية في المهجر
السيدة/ لوب ياقوت زيدو
وزيرة الصحة والتضامن والحماية المجتمعية وتعزيز المساواة بين الجنسين
السيد / محمد حسين جمل الليل
وزير العدل والشؤون الإسلامية والخدمات العامة والمكلف بحقوق الإنسان والشفافية والإدارات العامة
السيد / محمد داوود
وزير الداخلية واللامركزية والإدارة الإقليمية والمكلف بالعلاقات مع المؤسسات
السيد/ موانجي محمد موسى
وزير التربية الوطنية والتعليم والبحث العلمي
السيد/ نور الدين بن أحمد
وزير الشباب والوظيفة والعمل والتكوين والادماج المهني والرياضة والفنون والثقافة
السيد / جاي أحمد شانفي
وزير النقل البحري والجوي
السيد/ أفريتان يوسفا
وزير التخطيط العمراني المكلف بشؤون الأراضي والمواصلات البرية
قائمة وزراء الدولة كما ورد في المادة الثانية من المرسوم الرئاسي (20/129)ليوم الاثنين 28 سبتمبر 2020م:
الدكتور/ تقي الدين يوسف
وزير دولة مكلفة بالتعاون لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي
السيد/ صالح محمد جنيد
وزير دولة مكلفة بالقطاع العام وتحديث الإدارات العامة لدى وزير العدل والشؤون الإسلامية والخدمات العامة والمكلف بحقوق الإنسان والشفافية والإدارات العامة
السيد / مختار ولد دادا حمدان
وزير دولة مكلف بالسياحة والحرف اليدوية لدى وزير الاقتصاد والاستثمار والطاقة المكلف بالتكامل الاقتصادي والسياحة والحرف اليدوية.