درس فرعون في القيادة

لعل الحكمة البالغة من ذكر قصة فرعون و نظامه السياسي الاستبدادي هي أنها تجسد النموذج السيء في الاستبداد و تجسد هرمية فرعونية خاصة و هي أيضا تجسِّد نوعا آخر من الصراع بين الحق و الباطل ، وهو صراع انتهى بهدم تلك الهرمية، و موت فرعون غريقا.
من يدقق جيدا كيف هي البنية الهيكلية للهرم الفرعوني سوف يجد أمامه الحقائق التالية . تتألف الهرمية الفرعونية من:
1. فرعون الذي يتربع على قمة الهرم وقد عَلَا على الجميع  و أعلن نفسه رباًّ أعلى لشعبه : “فَحَشَرَ فَنَادَى * فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى” (سورة النازعات، الآيتان 23-24).
2. ثم يليه أسفل منه في الهرم مباشرة هامانُ، وهو يمثل النبلاء السياسية المرتبطة بالفرعون، وأداتَه المباشرة في استعباد الشعب : “يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ” (سورة غافر، الآية 36).
3. ثم يأتي بعده قارون، وهو يمثل النخبة المالية والفساد المالي .
4. ثم يأتي أسفل هاتين النخبتين السياسية والمالية موقعُ السَّحَرة، الذين يمثلون النخبة الثقافية والقوة الناعمة المتألفة من المثقفين و رجال الدين و الكهنة ، الذين يبررون ظلم فرعون و استبداديته مقابل المال و المكانة الاجتماعية : ” إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ” (سورة الأعراف، الآية 113).
5. ثم يأتي موقع الجنود: كأداة للقمع و العنف و البطش ” إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ ” (سورة القصص، الآية . وهؤلاء يمثلون القوة الحديدية التي يبطش بها الفرعون، حين يلجأ إلى الإكراه، بعد فشله عن الإقناع .
6. ثم يأتي موقع القوم الفاسقين، أي ذلك الجزء من الشعب الذي استطاع فرعون إقناعهم بطريقة استخفاف العقول فيعلنون الولاء و الطاعة له في سياسته،” فاستخفَ قومَه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين،” (سورة الزخرف، الآية 54)
7. وأخيرا يأتي في أسفل الهرم صنف آخر من المستضعفين المظلومين الذين يستعبدهم الفرعونُ وملَأُه، ويُهدرون إنسانيتَهم وحقوقهم .
ولو أننا تأملنا بنْية النظام السياسي الاستبدادي في جزرنا الأفريقي الجميل ، فسنجد ملامح الهرميةَ الفرعونية ذاتها، مع فارق بسيط . ففي بلدنا الأفريقي الجميل فرعون في صورة رئيس دولة ، ونبلاء سياسية مرتبطة به بنفس الطريقة التي ارتبطت بها هامان مع فرعون ، و وزير مالي وجماعات فساد مالي أيضا مستفيدة منه على شاكلة قارون. أما الجنود -الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم- فتمثِّلهم في بلدنا الأفريقي الجميل أجهزةُ الجيش والشرطة المسلَّطة على رقاب الشعب القمري العظيم . وأما السحرة فتمثلهم في بلدنا الافريقي الجميل الاعلام و بعض من المثقفين و رجال الدين الذين يمثلون القوة الناعمة و المعنوية ، وأما الذين استطاع الرئيس استخفاف عقولهم هم من فقراء الضمائر، الذين يسيرون مع كل تيار و صاحب سلطة ،
ويمكن قراءة الصراع و الاحتجاجات الدائر الان في جزر القمر سعْي الشعب القمري إلى هدم تلك الهرمية  و إعادة الأمور إلى نصابها و تطبيق العقد الاجتماعي بأن تضع السلطة تحت الأمة لا فوقها و جعل مصدر السلطة السياسية و السلطة العليا بيد الشعب .
و يمكن قراءة المقولات العميقة لزعيم دولة القانون عبد الله أغوا سعي حركته إلى تفكيك تلك الهرمية  ،
في المحصلة إن الاستبداد في بلدنا الأفريقي الجميل لا يتجسَّد في شخص الفرد المستبد، و إنما يشكل بِنْية مركَّبة من طبقات في المجتمع ، في شكل هرَم يتربع قمَّتَه فردٌ مستبد يسانده نبلاء سياسية، ومافيا مالية، وقوة ناعمة و معنوية تبريرية ، وقوة مادية قاهرة و عنيفة و بعض من الشعب المسكين، جميع هذه الطبقات غير متجانسة وحَّدتهم أيديولوجية الفساد و الاستبداد

 

محمود ناصيف مهوما

كاتب ومحلل سياسي قمري

كل الآراء الواردة في المقال يتحمل الكاتب فقط كامل المسؤولية