أضواء على جزر القمر – اللمحة الأولى

قريبة من مدغشقر وموزمبيق وتنزانيا ثم السيشل، بين الساحل الشرقي لإفريقيا ونهاية شمال مدغشقر وقناة موزمبيق، في المحيط الهندي تقع ( جزر القمر ) التي اكتشفها البحارة العرب قبل اكتشاف الأوروبيين لها، وأطلقوا عليها هذا الاسم لانبهارهم بشدة جمال القمر وضوءدئه حين يطلع فيها وكأنه وُجد من أجلها فقط. ويقال أن هذا الاسم كان يطلق على مدغشقر قبلها حسبما جاء في إحدى الخرائط العربية القديمة.
ويُعد البرتغاليون هم أول من اكتشفوا جزيرة القمر الكبرى من الأوروبيين وفقاً لما أظهرته دراسات المؤرخين. وتُسمى باللغة العربية جزر القمر .. ورسمياً جمهورية القمر المتحدة. و بالقمرية _ Udzima Wa Komori. وبالإنجليزية _ Comoros. وبالفرنسية _ Union des Comores.
إنها الدولة العربية التي تتكون من أربعة جزر كأنها أربعة حدائق وارفة الخضرة والأزهار، وافرة الجمال على سطح القمر لا البحر، وهي : – جزيرة القمر الكبرى، ويطلق عليها محليا (انغازيجا). – جزيرة أنجوان المعروفة بــ (انزُواني) باللهجة المحلية. – جزيرة موهيلي وتُشتهر في القاموس المحلي بــ (مُوالي) – وجزيرة مايوت الشهيرة بــ (ماوُوْريْ) وهي الوحيدة التي مازالت تابعة لفرنسا. وتعتبر جزيرة القمر الكبرى هي الرئيسية للدولة وتضم العاصمة ( موروني)، ويقع بها أحد أجمل وأبرز معالم جمهورية القمر المتحدة .. جبل قرطالة.
ويتحدث سكان جزر القمر ثلاث لغات رسمية أولاها : اللغة الفرنسية، وهي المستخدمة في شؤون الدولة الحكومية والإدارية والتعليمية أيضاً، وقد أثرت الفرنسية بشكل عام على الثقافة وتطور اللغات خاصة اللغة القمرية. وثانيها: اللغة العربية، وهي لغة وطنية معتمدة لأنها اللغة الرسمية للإسلام والمتداولة بين المسلمين القمريين ويستخدمونها في التدريس بالمدارس القرءآنية وفي المراكز الدينية والمساجد والمعاملات المختلفة، وتطورت بتطور العلاقات مع العالم الإسلامي خاصة، وقد أصبحت جزر القمر إحدى الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية. وثالثها: اللغة القمرية وباللغة الإنجليزية تنطق comorian أو shikomor شِيقُومُور.
واللغة القمرية هي الأكثر تداولاً وشيوعاً بين السكان إذ تبلغ نسبة المتحدثين بها ٩٦.٩٪ منهم، وتعود في أصولها إلى اللغة السواحلية Swahili ولها في جزر القمر أربعة لهجات مختلفة، وتتميز كل جزيرة بلهجتها عن الأخريات. ففي جزيرة القمر الكبرى grande comore يتحدثون اللهجة الشينغازيجية shingazidja. وفي موهيلي moheli يتحدثون اللهجة الشيمْوالية shimwali. وفي جزيرة أنجوان anjouan يتحدثون اللهجة الشينزُوانية shindzuani. وأما في جزيرة مايوت mayotte فيتحدثون اللهجة الشيماوُرية shimaore.
كما تستخدم الأقلية من القمريين عددا من اللغات الفرعية أيضاً إضافة للثلاثة لغات التي ذكرتها، وأهمها اللغة الإنجليزية والتي يتم تدريسها في الصفوف العليا بالمدارس. واللغة الملغاشية malagasy .. وقد جاءت من مدغشقر مع بعض المهاجرين ومازالوا يستخدمونها فيما بينهم حتى وقتنا الحالي.
بقلمي _ نهى ابراهيم سالم
من مصادر متعددة.