مسيرة منتخب السيليكانت في سطور

اسمي : سيلكانت
اللقب : جزر القَمَر
تاريخ الميلاد : ٩-٩-١٩٦٩
الشهادة الابتدائية :٩-٩ ٢٠٠٣
الشهادة الثانوية: ٩-٩-٢٠٠٥
شهادة الليسانس: ٩-٩ ٢٠١٨
شهادة الدكتوراه :٢٥-٣-٢٠٢١
رحلة الوصول إلى المرحلة الأعلي لأمم أفريقيا…
كيف تطور تعليم جزر القمر في كرة القدم؟
نجح منتخب جزر القمر في التأهل لأول مرة في تاريخه إلى بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم، وذلك بعدما تطورت الكرة هناك منذ عام 2018، لكن كيف بدأت هذه الرحلة؟
البداية غير الرسمية
كانت جزر القمر تابعة لفرنسا من أوائل القرن التاسع عشر وحتى 1975، بالتالي لم يكن مخولاً لها المشاركة في المباريات، وبعد الاستقلال عن فرنسا بدأت تحاول الدخول إلى عالم كرة القدم.
لعبت جزر القمر أولى مبارياتها في ألعاب جزر المحيط الهندي عام 1979، يوم التقت في 26 أغسطس/ آب منتخب موريشيوس، حينها خسرت بنتيجة 0-3.
في تلك البطولة عاشت أكبر هزيمة لها بنتيجة 1-6 أمام منتخب لا ريونيون (فرع من اتحاد فرنسا لكرة القدم)، استمرّ الوضع على ذلك الحال حتى الألفية الجديدة، بدون المشاركة في أي بطولات رسمية، والسبب هو عدم انتماء جزر القمر للاتحاد الدولي لكرة القدم، لكن مشاركتها في تلك الدورة استمرّت في النسخ التالية التي من 1985 حتى 2015.
بداية المسيرة الرسمية
انضمّت جزر القمر إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عام 2003، وأصبحت عضواً في الاتحاد الدولي لكرة القدم في 2005، ولعبت في ديسمبر 2006 بتصفيات كأس العرب 2009، فخسرت أمام اليمن وانتصرت على جيبوتي.
بعد هذه المشاركة المعترف بها دولياً، بدأت في عام 2007 الرحلة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 وكذلك أمم أفريقيا، لكنها خسرت في الدور التمهيدي بنتيجة 2-10 أمام مدغشقر في مجموعة المباراتين.
التحديثات الحية
جزر القمر في نهائيات الأمم الأفريقية لأول مرة في تاريخها
بداية التحسّن
خلال تصفيات مونديال 2018 تحديداً في أكتوبر 2005، تجاوز منتخب جزر القمر الدور الأول للمرة الأولى على الإطلاق بعدما تفوق على منتخب ليسوتو، ومن هناك بدأ الفريق بالتحسّن، فحقق انتصارات على أرضه أمام منتخبات بوتسوانا وموريشيوس ومالاوي في تصفيات أمم أفريقيا.
في 14 نوفمبر 2019، افتتحت جزر القمر حملتها التأهيلية لكأس الأمم الأفريقية 2021، بفوزها 0-1 خارج أرضها على توغو، وهو أول فوز لها خارج أرضها في إحدى التصفيات الرئيسية.
تم بناء فريق قوي تحت إشراف أمير عبدو المدير الفني ، الذي ارتكز على المحترفين في دوريات الدرجة الثانية الأوروبية، بخلاف الدوري الصربي الذي أنجب أهم لاعبي الجيل الحالي للمنتخب،  الفاردو بن محمد هداف فريق رد ستار وأبرز لاعب في تاريخ جزر القمر، ليحدث الإنجاز بالتأهل إثر التعادل أمام مصر ومن توغو والفوز على كينيا.
شكرا جزيلا
شكرا لدولة جزر القمر
شكرا لاتحاد الكرة القمري
شكرا لمنتخب جزر القمر
شكرا لشعب جزر القمر
شكرا لمدينة إيكوني
شكرا لجالية جزر القمر في مصر
بقلم / بدر الدين شيخ سعد يعقوب