جزر القمر تتلقى الدفعة الأولى 12 ألف جرعة من لقاحات كوفاكس ( COVAX)

تلقت جزر القمر ، بعد ظهر اليوم الاثنين 12 أبريل 2021 ، الدفعة الأولى من لقاحات أسترازينيكا/ أكسفورد من خلال مبادرة  التسهيل كوفاكس ، بموجب ترخيص لمعهد الامصال الهندي ، كجزء من المرحلة الأولى من شحن اللقاحات ضد وباء كوفيد-19.
في الأصل هي 108 ألف جرعة طلبتها الدولة القمرية ” لكن تسليم لقاح كوفاكس الذي أنتجه معهد الأمصال الهندي  في مارس وأبريل قد تأخر وهذا التأخير يمس  العديد من البلدان ” هكذا توضح السلطات الصحية
وتضافرت جهود منظومة الأمم المتحدة في جزر القمر من خلال اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية وبدعم من رابطة غافي ، حتى تتمكن البلاد من تلقي الدفعة الأولى من اللقاحات في منتصف أبريل على الرغم من التأخير في التسليم في جميع أنحاء العالم. لذلك من المقرر إرسال شحنة ثانية ضمن مبادرة كوفاكس في أقرب وقت ممكن.
وصرحت وزيرة الصحة السيدة لوب ياقوت عثمان في بيان صحفي مشترك منشور مع شركاء كوفاكس أنه ” في الوقت الحالي ، يعد اللقاح أحد الطرق، الأكثر أمانًا، المتاحة لحماية أنفسنا ومنع انتشار كوفيد19 إضافة إلى تعزيز إجراءات التباعد. مع مبادرة كوفاكس ، تأمل الحكومة والشركاء التقنيين والماليين مثل غافي واليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية ، الذين نشكرهم ، أن يتمكن السكان من استعادة حرياتهم السابقة وإنعاش الاقتصاد “.
ومن جانبه قالت ، أوديل بولتن نائبة ممثل اليونيسف في جزر القمر: ” ستكون الأولوية في الاستفادة من هذه اللقاحات للسكان الأكثر تعرُّضا ، أي العاملين في الصحة الذين هم في الخطوط الأمامية ، والأشخاص فوق سن الستين والأشخاص المصابين بأمراض مصاحبة، و يمثل حصول جزر القمر على اللقاحات خطوة مهمة في مكافحة جائحة كوفيد19 في البلاد. وستواصل اليونيسف العمل جنباً إلى جنب مع الحكومة والشركاء الآخرين لتوزيع اللقاحات التي تم استقبالها . ولن يساعد تطعيم السكان المستهدفين على حمايتهم فحسب ، بل سيساعد أيضًا على الحد من عدد حالات الإصابة ، بالفيروس، على الصعيد الوطني “.
و”كوفاكس” عبارة عن مبادرة لقاحات عالمية يديرها تحالف يضم تحالف اللقاحات (Vaccine Alliance)  المعروف باسم “Gavi”، ومنظمة الصحة العالمية، وهي ممولة من تبرعات قادمة من الحكومات، والمنظمات، والمؤسسات متعددة الأطراف.
وتتمثل مهمة “كوفاكس” في شراء لقاحات فيروس “كوفيد-19” بكميات كبيرة، وإرسالها إلى الدول الأكثر فقراً التي لا يمكنها منافسة الدول الغنية في تأمين عقود مع شركات الأدوية الكبرى.
وأصبحت غانا أول دولة تتلقى لقاحات فيروس كورونا المستجد من خلال “كوفاكس”  وتلقت غانا 600 ألف جرعة من لقاح “أسترازينيكا”.
وإلى جانب غانا، وساحل العاج، تلقت أنغولا، وكمبوديا، وكولومبيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وغامبيا، والهند، وكينيا، وليسوتو، ومالاوي، ومالي، ومولدوفا، ونيجيريا، والفلبين، وكوريا الجنوبية، ورواندا، والسنغال، والسودان، وأوغندا أيضاً جرعات اللقاح من “كوفاكس” خلال شهر مارس،

المصدر / hayba fm  و سي إن إن العربية