مجلس الشباب العربي يحتفل باليوم العالمي للشباب ويدعو إلى دفع الشباب نحو قيادة المستقبل

 بدأت صباح اليوم الأربعاء و١٢ أغسطس فعاليات احتفال مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة احتفاء باليوم العالمي للشباب الذي أقرته الأمم المتحدة ، وذلك بفندق سميراميس إنتركونتيننتال بالقاهرة برعاية جامعة الدول العربية ووزارة الشباب والرياضة المصرية تحت شعار “تمكين الشباب العربي نحو التحرك الإيجابي”.
واستهل الحفل بكلمة الدكتورة مشيرة أبو غالي ، رئيسة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة ، وقالت بأن الشباب شريك في وضع الاستراتيجيات والحلول وهو يمثل نحو ٦٠٪ من سكان الوطن العربي. ودعت أبو غالي حكومات الدول العربية إلى توفير ما لا يقل عن خمسة ملايين وظيفة للشباب سنوياً تجنبا من وصول عدد عدد العاطلين عن العمل إلى ٨٠ مليون بحلول عام ٢٠٢٥ وهو ما قد يكلف سلبيا إقتصاديات الدول العربية نحو خمسين مليار دولار. وشددت الدكتورة مشيرة أبو غالي على أن هذا النداء للمساهمة في الصعود بالشباب نحو التنمية المستدامة حتى يضحى الشباب العربي أكثر تأثيراً وعطاء للدفع بهم نحو قيادة المستقبل ، مؤكدة بأنها المسيرة التي انتهجها مجلس الشباب العربي منذ ١٩ عاما.
وشهدت فعاليات اليوم الأول تكريم عدد من أصحاب المبادرات الشبابية والإنسانية حيث فاز ٢٢ شاب وشابات من عدة دول عربية بجائزة التميز للشباب ، حيث تشارك أسرة تحرير موقع “من جزر القمر” في عرض مبادرة “موقع من جزر القمر الإخباري باللغة العربية” ضمن برنامج مبادرات شبابية وطنية بصفتها فريدة في البلاد. وكما شمل الحفل تكريم مؤسسة حياة كريمة بصفتها أفضل مبادرة إنسانية التي أطلقها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
كما يتضمن برنامج الاحتفالية عقد ندوة خاصة حول الشباب العربي وأمن المعلومات العربية وسبل مواجهة التحديات المستقبلية والتي تمتد لعدة جلسات خلال فترة انعقاد المؤتمر.
تحرير/ صفوان عُمور عبد الله