وزير المالية السيد سعيد علي شيخان يطمئن الشعب بايجاد حل لمشكلة نقص المواد الغذائية

أعلن وزير المالية  في مؤتمر صحفي له صباح اليوم في موروني  أنه تم عقد اجتماع مع الفاعلين الاقتصاديين للبحث عن كيفية استئجار مركب خاص لتوصيل المنتجات إلى جزر القمر.
وفي موضوع ذات صلة صرح الوزير  بإنه سيصدر قريبا قرارا بعدم تغيير  القيمة الجمركية.  وطمأن قائلاً: “دائمًا ما يتم تطبيق القيمة القديمة خلال فترة الأزمة هذه” .
وفي اجتماع عُقد في وقت سابق في بيت السلام مع مدير البنك الدولي في جزر القمر ، طُلب من وزير المالية المشاركة في الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لحل مشكلة نقص المنتجات الغذائية ،
وردا على سؤال حول مسألة ارتفاع أسعار المنتجات الاستهلاكية، قال شيخان بأن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بهذا الخصوص مرتبطة بالأزمة الصحية التي تضرب العالم.
و من جانب آخر أوضح الوزير بأن الحكومة اتخذت مجموعة من الإجرات المتعلقة بالإعفاء الضريبي التي يجب على المشغلين الاقتصاديين دفعها للبنوك و من حيث الجمارك ، تم تخفيض الضرائب و تم توزيع المدفوعات والسماح للناس بالدفع على أقساط.
وفي شأن آخر أعلن شيخان أنه قد سمح  لوسائل النقل بعدم دفع ملصق 2020.
وفي حديثه عن قطاع الفانيليا ، قال الوزير:  أنشأنا ​​صندوقًا لدعم المشترين لهذه المادة و الذين واجهتهم صعوبة ضمن مجال أنشطتهم الاقتصادية.
و في أزمة الحاويات ، صرح أمين صندوق الدولة قائلا : يتم إجراء الطلبات في جميع أنحاء العالم و في مختلف شركات العالم على الرغم من وجود بعض الصعوبات التي تواجه الدولة بخصوص هذه المسالة بسبب الوباء العالمي ، مما أدى إلى تقليصٍ كبيرٍ لعمل المركبات البحرية ، و أدى إلى إغلاق الحدود الإقليمية ، وكذلك الموانئ العالمية ، وهذا يعني أن السفن تتعرض حاليًا لضغط أكبر بكثير. ورغم ذلك سيتم اتخاذ إجراءات نهائية قريبًا لحل هذه المشكلة.

كتب ناصيف محمود مهوما

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *