من جزر القمر

مصادر رفيعة المستوى لـ “من جزر القمر” .. شركة مصر للطيران تُقلع رسمياً أولى رحلاتها إلى مطار هاهايا بجزر القمر يوم 19 فبراير

أفادت مصادر موثوقة ومطلعة على الاتفاق الجاري إبرامه بين حكومة جزر القمر والشركة المصرية للخطوط الجوية – مصر للطيران لـ “من جزر القمر” بأن اللمسات الأخيرة لجعل الاتفاق ساريا بشكل رسمي أوشكت على الانتهاء ، وأن شركة مصر للطيران تستعد رسمياً لإقلاع الرحلة الأولى باتجاه مطار الأمير سعيد إبراهيم في جزر القمر يوم السبت القادم 19 فبراير مرورا بدار السلام في تنزانيا ثم الهبوط بالرحلة في موروني صباح اليوم التالي.

ومن المتوقع أن يرافق سفير جزر القمر في القاهرة، عطاء أفندي الوفد المصري الذي سيتكون من عدد من رجال الأعمال المصريين بهدف الاطلاع على مناخ الاستثمار في جزر القمر في حال وجود الجسر الجوي المنشود الذي سيربط بين البلدين وتعزيز فرص التبادل التجاري بينهما. وفي اتصال هاتفي مع سفير جزر القمر في مصر، عطاء أفندي، صرح لسكرتير التحرير لمنصة من جزر القمر الإلكترونية للإعلام العربي “أن حكومة جزر القمر قدمت طلبا إلى شركة مصر للطيران داعية إياها إلى الإشراف في تأسيس شركة طيران وطنية والاستفادة من الخبرات المصرية في هذا المجال، مؤكدا أن المشروع على قدم وساق وأن الحكومة حريصة على إنجازه في أسرع وقت.
وأضاف مصدر آخر مقرب من الملف ذاته بأن شركة مصر للطيران أوفت بكل ما عليها لحكومة جزر القمر لكنها تنتظر ردا من الجانب القمري بخصوص بعض الاستفسارات الهامة – حسب وصفه. وقال أن العملاقة المصرية للطيران تعتزم تدشين خط سير مباشر من باريس إلى موروني مروراً بدار السلام في تنزانيا بمعدل ثلاث رحلات في الأسبوع.
واستطرد المصدر منبها أن الاتفاق المنشود قد لا يصل إلى محطته الأخيرة في حال لم ترد السلطات المعنية في جزر القمر على خطاب مصر للطيران بخصوص تلك الاستفهامات فإن ذلك قد يؤدي إلى تخلي مصر للطيران عن الاتفاق الذي تسعى جزر القمر إلى عقده معها.
ويأتي هذا التطور الملحوظ في العلاقات القمرية المصرية في إطار المجهودات التي تبذلها كل من جمهورية القمر المتحدة وجمهورية مصر العربية للدفع نحو تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتي يعود تاريخها إلى سبعينات القرن الماضي ، وأخذت علاقات التعاون بين الدولتين تشهد قفزة نوعية منذ الألفية الثالثة سيما في عهدة غزالي الثانية، وبحكم عضويتهما في منظمة جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي والتعاون الإسلامي وغيرها، حيث الدفع بالعلاقات إلى توسيع مجالات التعاون لتشمل مجال النقل الجوي والإقتصادي لأول مرة بعد أن كانت منحصرة في العلاقات الثقافية والسياسية.

تحرير صفوان عُمور عبد الله
مصادر رفيعة المستوى لـ “من جزر القمر” .. شركة مصر للطيران تُقلع رسمياً أولى رحلاتها إلى مطار هاهايا بجزر القمر يوم 19 فبراير

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *