الباحث القمري أشرف عيسى يحصل على درجة الدكتوراه في الحديث

صفوان عُمور عبد الله – القاهرة

جرت يوم أمس الأربعاء 11 مايو وقائع مناقشة أطروحة نيل شهادة الدكتوراه في الحديث بعنوان (النقود على الموضوعات لابن الجوزي .. دراسة تحليلية) للباحث القمري أشرف عيسى ممادي المقيد في كلية الدراسات الإسلامية والعربية، قسم أصول الدين بالجامعة الأمريكية المفتوحة في القاهرة وذلك بحضور عدد محدود من الطلبة القمريين الدارسين في مصر نظرا لضوابط التباعد الاجتماعي التي فرضتها الجامعة بسبب جائحة كورونا.

وتشكلت لجنة التحكيم من عضوية كل من الأستاذ الدكتور رفعت فوزي عبد المطلب ، الأستاذ بقسم الشريعة بكلية دار العلوم جامعة القاهرة مشرفا، والأستاذ الدكتور أحمد الشرنوبي مناقشا، وهو أستاذ الحديث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر وعضوية الأستاذة الدكتوره مريم إبراهيم هندي، الأستاذ بقسم الشريعة بكلية دار العلوم مناقشا.

وبعد مناقشات استمرت مدة ساعتين من جانب أعضاء اللجنة التحكيمية، ثم عقبتها مداولات اللجنة، وأعلنت بعدها قبول الرسالة، ومنح الباحث، أشرف عيسى ممادي درجة الدكتوراه العالِمية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى وبنسبة ٩١٪.

وتعد شهادة الدكتوراه التي حصل عليها الباحث أشرف عيسى ثاني دكتوراه يمنح لطالب قمري متخرج من الجامعات المصرية والأولى في شعبة الحديث منذ بدء وفود البعثات الطلابية القمرية في سبعينيات القرن الماضي إلى مصر.

وكان الباحث قد التحق بجامعة الأزهر الشريف في القاهرة عام 2003، حيث حصل على شهادة الليسانس من كلية الدعوة عام 2007، وبعدها شهادة الماجستير من الجامعة الأمريكية المفتوحة قسم أصول الدين، شعبة الحديث عام 2012، وكان عنوان رسالته (تخريج الأحاديث والآثار الواردة في كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير الجزري) ونال على إثرها تقدير امتياز.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *