الرئيس غزالي يستقبل سلطان طائفة البهرة الذي عرض عليه مساعدته لإنجاح رؤيته التنموية فما هي طائفة البهرة ؟

استقبل رئيس الجمهورية غزالي عثمان، أمس الاثنين ١٣ يونيو بالقصر الجمهوري، بيت السلام، السلطان مفضل سيف الدين، القائد الروحي وسلطان طائفة البهرة بالهند والوفد المرافق الذي وصل إلى البلاد أول أمس الأحد قادما من مدغشقر

وقد تبادل المسؤلان وجهات النظر بينهما بحضور القاضي الأكبر، الشيخ محمد سيد عثمان حول الأمن والسلام في البلاد وأن الدين يساهم بشكل كبير لا يمكن أن يقدر بثمن.  

وخلال المباحثات التي جرت بين رئيس الجمهورية وضيفه الهندي، اغتنم الرئيس غزالي إطلاع رئيس طائفة البهرة الهندية على مشروع الرؤية التنموية الهادفة إلى جعل جزر القمر بلدا ناشئا بحلول عام ٢٠٣٠ وعرض له مختلف المشروعات التي تتضمنها الرؤية ويجري العمل فيها على قدم وساق.  

وعلى إثر ذلك لم يتردد السلطان مفضل سيف الدين في قبول عرض الرئيس غزالي والوقوف إلى جانبه من أجل تحقيق الرؤية التنموية المنشودة. وتعهد بتوجيه دعمه لصالح القطاع الصحي في جزر القمر، معلنا عن مشروع بناء مركز طبي، كما أبدى رغبته في التكفل من أجل تجهيز جزء من مستشفى المعروف الجامعي الجديد في المستقبل، وخاصة قسم غسيل الكلى.  

وتعد زيارة الزعيم الروحي لطائفة البهرة، الدكتور سيدنا علي قادر مفضل سيف الدين إلى جزر القمر هي الأولى من نوعها، حيث يقيم عدد من أبناء طائفة البهرة في جزر القمر منذ عقود يعملون في التجارة إلا أنه لا يعرف عنهم أي نشاط ديني يذكر.   أما عن عدد أتباع طائفة البهرة فهي غير دقيقة، لكن عالميًا يقال أن عددهم يتجاوز المليون.

والبهرة طائفة شيعية نشأت في الدولة الفاطمية اعتزلت السياسة واتجهت للعمل في التجارة وتوسعت من اليمن، حيث أصلها، شرقا نحو الهند حيث استقر الطائفة الداؤودية نسبة إلى قطب شاه داود ولهم انتشار في باكستان وبنغلاديش ولا يعرف عنهم نشاط توسعي في ايديولوجيتها مثل غيرهم من الشيعة ويعرف عنها التقرب للحكام

و من أشهر أعياد طائفة البهرة الهندية أنهم يقيمون أفراح العيد كل عام يوم ١٨ من شهر ذي الحجة بمناسبة إحياء ذكرى “غدير خم”، فيصومون هذا اليوم ويغتسلون ويصلون ركعتين عند الغروب، و يأتى عامل الداعي لأخذ العهد والميثاق من كل بهرى للاستمرار على عقائد المذهب ثم يقوم كل فرد بتقديم ما يستطيع من النذور والصدقات إليه.

ومن بين الأعياد لديهم حلقات التعزية، وهو العيد الثانى من حيث الأهمية عند البهرة، وقد أطلق عليه هذا الاسم لأنهم يعقدون مجالس منظمة خلال الأيام العشرة الأولى من شهر محرم إحياء لذكرى استشهاد الإمام الحسين رضي الله عنه ويقال أيضا أن اسمها مشتق من كثرة بيعهم للبهارات

المصدر / صفحة بيت السلام

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *