في الملتقى الشبابي العربي: الرئيس غزالي يعد بتعزيز جهود حكومته تجاه الشباب وإيجاد وظائف ضمن خطة 2024/2020

القاهرة -صفوان عبدالله

انطلقت أعمال ملتقى الشباب العربي بدءا من الجمعة ١٢ وحتى ١٤ أغسطس ٢٠٢٢ في القاهرة بتنظيم من قبل المجلس العربي للتنمية المتكاملة برئاسة الدكتوره مشيرة أبو غالي وتحت رعاية وزارة الشباب والرياضة المصرية وجامعة الدول العربية بمشاركة أكثر عشرين وفدا من مختلف الدول العربية وبحضور شخصيات سياسية ودبلوماسية واقتصادية عالية، من بينهم محمد حسين جمل الليل، مستشار رئيس جمهورية القمر المتحدة عثمان غزالي لشؤون العالم العربي الموفد من قبله نيابة عنه، والخبير الاقتصادي طلال أبو غزاله كما ضم الحضور منظمات المجتمع المدني وجمعيات صحفية وإعلامية من الدول العربية، منها ملتقى الإعلامي الخليجي العربي الأول وصحيفة البيان الإماراتية وجمعيات أخرى متنوعة تحت شعار (أجيال تدعم قضايا الأمة)

وعبرت رئيسة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة، الدكتوره مشيرة أبو غالي في كلمتها عن مدى حرص المجلس في تنفيذ توصيات الرئيس السيسي بضرورة تحصين عقول الشباب ضد الأفكار المتطرفة وترسيخ أهمية الحفاظ على كيان الدولة ومؤسساتها، وإيلاء مزيد من الاهتمام بقضايا الشباب وذلك بتكثيف الجهود لبناء الوعي العربي عبر تعزيز الفعاليات الثقافية لمكافحة الأفكار الهدامة.

وزير الشباب والرياضة المصري يدعو إلى استثمار عقول الشباب العربي ليكونوا “حائط الصد” ضد الأفكار التخريبية:

وفي كلمته أكد الأستاذ الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة على الأهمية القصوى التي يجب أن توليها الحكومات العربية تجاه شباب الوطن العربي لكونهم الثروة الحقيقية للمستقبل ولا يمكن الاستغناء عنها ودعا إلى جعل الأولوية للشباب والعمل على استثمار عقولهم عبر وبذ كل ما من شأنه تعزيز الوعي ليكونوا “حائط الصد” ضد الأفكار التخريبية – حسب تعبيره.

رئيس جزر القَمَر يشكر مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة على تكريمه إياه لدعمه تمكين الشباب في دولته:

وكان مجلس الشباب العربي قد وجه دعوة خاصةً إلى رئيس جزر القَمَر غزالي عثمان لحضور ملتقى الشباب العربي بصفته ضيف شرف، حيث تم تكريمه من قبل المجلس تقديرا لدعمه تمكين الشباب في دولته.

وفي كلمة الرئيس غزالي التي ألقاها عنه، مستشاره الخاص لشؤون العالم العربي، ووزير العدل والشؤون الإسلامية السابق، محمد حسين جمل الليل، هنأ غزالي مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة (برئاسة الدكتورة مشيرة أبو غالي) على الجهود التي يبذلها المجلس لصالح الشباب العربي، الذي يشكل الشباب القمري، جزءا لا يتجزأ منه، متمنيا لفعاليات الملتقى أن تتكل بالنجاح.
وعبر عن امتنانه وشكره لأعضاء المكتب التنفيذي للمجلس بالقول أن التكريم الذي حصل عليه هو تقدير للجهود التي تبذلها حكومته من أجل بناء مستقبل أفضل للشباب القَمَرِي.
وقال أن من بين الجهود المبذولة إنشاء جامعة جزر القَمَر في عهدته الأولى بهدف خلق شباب قمري متعلم واع ومدرب وكفؤ، ليصبح مواطنا يتمتّع بجميع حقوقه وقادرا على تحمل واجباته الوطنية.

وأكد أن حكومته تولي اهتماما كبيرا في الشباب وتضع نصب أعينها تجاههم، وهو ما شجعها إلى إنشاء صندوق استثماري مخصص للشباب، وأصحاب المشاريع الصغيرة حرصاً منها على تَعزِيزِ عمالة الشباب من جهة وإطلاق المشاريع التي يكون هدفها تسريع إنشاء الأعمال التجارية، والمشاريعِ المجتمعية للتمكن من إيجاد وظائف مستدامة، ضمن خطة التشغيل الوطنية خلال فترة وجيزة بين 2024/2020 من جهة أخرى.

ندوات ثقافية على هامش ملتقى الشباب العربي لبناء الوعي:

وقد شهد الملتقى فعاليات مختلفة من بينها ندوات ثقافية ألقاها أساتذة محاضرون في جامعات عربية مختلفة، تقسمت إلى خمس جلسات، وتنوعت محاورها بين بناء الوعي المفهوم وأثره على المجتمع، والتأثير النفسي والسياسي والاقتصادي على المجتمعات العربية وغيرها من المحاور.

وكان لمنصة من جزر القمر للإعلام العربي نصيب في المشاركة في جلسات الندوة، حيث عرض رئيس التحرير حامد علي من خلالها التجربة القمرية في المصالحة الوطنية بقيادة الرئيس غزالي عثمان، والتي نتجت عنها اتفاقية فومبوني عام ٢٠٠١، وذلك بعد توافق مع جبهة الانفصاليين برئاسة العقيد سيد عبيد عبد الرحمن، لتنهي خمس سنوات من الصراع الذي تمثل في انفصال جزيرة أنجوان عن الجمهورية القمر الاتحادية الإسلامية آنذاك.
وسعت منصة من جزر القمر للإعلام العربي من خلال هذا العرض إلى إبراز الجزء المشرق من تاريخ جزر القمر الحديث بغية اطلاع الوفود العربية على قيم التسامح لدى الشعب القمري الذي يتصالح دائما دون وسطاء.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *