تعثر عملية إجلاء القمريين في السودان بسبب 40 ألف يورو

الخرطوم-صفوان عمور عبدالله

على الرغم من الحرص الشديد الذي توليه حكومة جزر القَمَر في إيجاد مسلك آمن لإنقاذ المواطنين من الطلبة الدارسين في السودان من نار الحرب المشتعلة في الخرطوم والمدن المتاخمة لها، إلا أن كل الجهود المبذولة حتى الآن لم تؤت أكلها حتى الساعة.   

فلليوم الخامس على التوالي لا يزال أكثر من ٢٥٠ شخصاً من الرعايا القَمَريين في السودان يواجهون معاناة الحرب الدائرة هناك منذ ١٣ يوما، حيث تعثرت مساعي الحكومة في موروني الرامية إلى إجلائهم إلى دولة مجاورة بسبب ضعف الإمكانيات المالية في ظل غلاء أسعار تذكرة السفر برا بفعل ظروف الحرب.

وكانت وزارة الخارجية قد أعلنت في مؤتمر صحفي يوم الاثنين 24 إبريل، على لسان السفير القَمَري في مصر، عطاء أفندي، عن محادثات مع ثلاث دول لطلب نقل الرعايا القَمَريين إليها في أسرع وقت دون ذكر أسمائها. لكن مصدراً في سفارة جزر القَمَر أفاد بموافقة الحكومة المصرية على طلب نظيرتها القَمَرية لتولي سفارة مصر في الخرطوم مهام إجلاء مواطني جزر القَمَر من السودان ودخولهم الأراضي المصرية إلا أن المهمة لم تنجز لانشغال السلطات المعنية بجمع رعاياها من أنحاء متفرقة من البلاد.  

وفي مساء أمس الأربعاء قال مصدر داخل القَمَريين العالقين في السودان بأن وزارة الخارجية غيرت بوصلة وجهة اللجوء باتجاه المملكة العربية السعودية، التي وافقت هي الأخرى على إجلاء مواطني جزر القَمَر من السودان شريطة مغادرتهم العاصمة، الخرطوم نحو مدينة بورتسودان التي تبعد أكثر من 670 كم من العاصمة، حيث سيتولى المسؤولون السعوديون هناك شؤونهم لنقلهم داخل المملكة.  

وكان المئات من العالقين قد انتظروا ليلة أمس بفارغ الصبر بعد الانتهاء من حجوزات الباصات إلا أن مفاجئة من العيار الثقيل نزلت عليهم وحالت دون سفرهم إلى الوجهة المعهودة وانقطع السبيل عنهم بسبب عدم اكتمال المبالغ المطلوبة من قبل شركة النقل وقدرها ٥٠ ألف يورو لعدد خمس  باصات حسب تصريحات أدلى بها أبو بكر مليندي، رئيس اتحاد طلبة جزر القَمَر في السودان في مقطع فيديو مصور ليلة أمس

1 thought on “تعثر عملية إجلاء القمريين في السودان بسبب 40 ألف يورو”

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *